یکشنبه 2 اردیبهشت 1403 برابر با Sunday, 21 April , 2024

الآثار المنسوبة إلى الإمام الکاظم(ع)

 

مطلب زیر مقاله ای است به قلم حجت الاسلام و المسلمین زمانی نژاد عضو هیئت علمی مرکز احیای آثار اسلامی در بررسی آثار منسوب به امام کاظم(ع) که به زبان عربی نگاشته شده است.

 

المقدّمة:

 

لا یخفى على المتطلّع وجود آثار من کتب ورسائل منسوبة إلى الأئمّة المعصومین (علیهم السلام)، ولإمامنا باب الحوائج إلى اللّه العبد الصالح موسى بن جعفر الکاظم (علیهما أفضل صلوات المصلّین)(128 ـ 183هـ) سهمٌ لا یُستهان به من تنویع الآثار وکثرتها.

 

ونحن فی هذه المقالة بصدد تعریف الرسائل والکتب المنسوبة إلى الإمام الکاظم (علیه السلام) أو التی کُتبت عنه، مع التعریف بنسخه الخطیّة أو طبعاته؛ ولذلک فقد قسّمنا هذه المقالة إلى أربعة أقسام:

 

الأوّل: الرسائل والکتب المنسوبة إلى هذا الإمام الهُمام علیه السلام، سواء المسانید أو الأدعیة أو الرسائل وغیر ذلک، تحت عنوان (مخطوطات الکاظمیّة فی إیران).

 

الثانی: الکتب المنسوبة إلى أصحاب مولانا الکاظم (علیه السلام) وما بعدهم من ا لروایات والمسانید باسمه الشریف (صلوت اللـه علیه) التی وردت فی الکتب والفهارس وتراجم الرجال القدیمة، تحت عنوان: (الأخبار الکاظمیّة فی کتب القدماء).

 

الثالث: الکتب والرسائل التی کُتبت حول السابع من أئمّتنا المعصومین (علیهم السلام)، تحت عنوان: (الرسائل الکاظمیّة).

 

الرابع: الکتب والرسائل المطبوعة التی أُلّفت حول حیاة و سیرة العبد الصالح الإمام الکاظم (علیه السلام)، تحت عنوان: (المطبوعات الکاظمیّةالمعاصرة).

 

 

 

القسم الأوّل

 

 المخطوطات الکاظمیّة فی إیران

 

هذا سردٌ لبعض الکتب والرسائل المنسوبة إلى الإمام أبی ابراهیم موسی بن جعفر  الکاظم (علیه السلام)، مع ذکر نسخها الخطیّة فی المکتبات الإسلامیّة. وبما أنّ أغلب هذه الرسائل تحتفظ بنسخها المکتبات الإیرانیّة، فسوف نکتفی بها فی هذا القسم.

 

1 ـ أجوبة الإمام الکاظم  (علیه السلام): للمسائل التی سأل عنها أبو یوسف ومحمد بن الحسن عن الإمام الکاظم علیه السلام فی مجلس هارون.

 

وهی رسالة صغیرة باللّغة الفارسیّة فی المناظرة بین شخصیّتین من العلماء فی عصر هارون الرشید التی طرحت فی مجلسه وفی حضور الإمام الکاظم (علیه السلام). والتی بلغَ عدد الأسئلة فیها إلى اثنتی عشرة مسألة.

 

نسخة منها فی: مکتبة المسجد الأعظم فی قمّ المقدّسة، فی مجموعة برقم: 2391، فارسی، بخط النستعلیق، من القرن 13، 4 أوراق[2].

 

2 ـ أدعیة:

 

أدعیة منتخبة منسوبة إلى الإمام الکاظم علیه السلام ضمن مجموعة متفرّقات التی تشتمل على جملة من الأدعیة المنقولة إلى الأئمّة الأطهار (علیهم السلام)، وتختصّ سبعة أوراق منها بالإمام الکاظم (علیه السلام).

 

نسخته فی: مکتبة آیة اللّه الفاضل الخوانساری فی خوانسار، فی مجموعة برقم: 267، من الورق رقم 95 إلى 101[3].

 

3 ـ جفر الإمام الکاظم (علیه السلام):

 

رسالة فی الجفر من فنون العلوم الغریبة، منسوبة إلى الإمام الکاظم (علیه السلام)، وهی الرسالة الرابعة عشرة من مجموعة خطیّة فی مکتبة إمام الجمعة فی مدینة زنجان الإیرانیّة.

 

قال فی دلیل المخطوطات: «جفر الإمام الکاظم (علیه السلام)، منتخب من رسالة (الحقّ الیقین) المنسوبة إلى الإمام الکاظم (علیه السلام). أوّله: رسالة جفر إمام بحقّ… أوّل غالبى است بر خصمان و مغلوبى است»[4].

 

4 ـ فال نامه إمام موسى الکاظم (علیه السلام)

 

رسالة التفاؤل للإمام الکاظم (علیه السلام) التی أهداها الإمام الرضا (علیه السلام) إلى المأمون، وهذه الرسالة منظومة لعلیّ بن محمّد ناصر، تحت عناوین (سؤال کردی…).

 

نسخته فی: مکتبة ملک بطهران، برقم 1576، الرسالة الثانیة ضمن المجموعة، بخطّ النستعلیق، عام 1304هـ [5].

 

وتوجد رسالة أُخرى فی التفاؤل منسوبة إلى الإمام الکاظم (علیه السلام) بالنظم الفارسی مع مقدّمة نثریّة أدبیّة تحت عنوان: (پیامبران وامامان تا إمام حسین علیهم السلام).

 

نسخته فی : مکتبة المیرزا عبد العظیم خان قریب الجرکانی فی دانش سراى عالى تهران، ضمن مجموعة برقم 137[6].

 

وفی إحدى هذه الرسائل المذکورة صرّح فیها بأنّ الإمام الرضا (علیه السلام) صنع هذه الرسالة للمأمون العبّاسی، ولذلک فقد نُسبت إلى الإمام الرضا (153ـ 203هـ) فی التعریف بها فی فهرس النسخ الخطیّة فی مکتبة مجلس الشورى الإسلامی برقم 9963.

 

وفی هذه الرسالة توجد عدّة دوائر صغیرة وعدّة دوائر کبیرة التی تسمّى (مجمع الحروف) مرافقه لـ 24 جدولاً، وتحتوی على عشرة خطوط، وعلى کلّ خطٍّ منها سؤالٌ وجواب، منظّمة على صور مرقعات، ومنسوبة إلى الإمام الرضا (علیه السلام)، وکاتب هذه المرقعات ــ  على ما سمّی ــ‌هو میر عماد .

 

أوّله: البسملة، این قرعه‏اى است از امام رضا علیه السلام چون کسى را مهمى باشد باید که در چهار دایره اوّل نظر کند تا مهم او در کدام دایره است، و در آن دایره چند حرف نوشته‏اند، و در آن شش دایره دیگر ببیند که مهم در کدام دایره است.

 

آخره: سؤال کردى از بهر انبازى ترا در آن فایده است تقصیر مکن.

 

خطّ: نستعلیق، الکاتب میر عماد، منظّمة على صورة مرقعات فی 28 قطعة جداول مذهّبة، فیه کتابة بتاریخ 1285 هـ ، وفیها عرف کاتبها بمیر عماد، وفی أوّل النسخة ختم مسجّع: (أفوّض أمری إلى اللّه عبده محمّد مهدی)[7].

 

5 ـ مسند موسى بن جعفر (علیهما السلام)

 

تشتمل على عدّة روایات عن الإمام الکاظم (علیه السلام)، والراوی هو أبو بکر محمّد بن عبد اللّه بن إبراهیم الشافعی (354ق) عن الإمام الکاظم (علیه السلام).

 

أوّله:… ابوالمکارم المبارک بن محمد المعمر البادرانى ]البغدادی[ قراءة علیه… أخبرکم ابوبکر احمد بن على بن الحسین قراءة علیه و أنت تسمع.

 

هذا المسند ضمن مجموعة خطیّة فی مکتبة دار الکتب الظاهریّة بدمشق برقم 3777 (المدرسة العمریّة) فی 431 صفحة، وهذا المسند من ص130 إلى 143 فی هذه المجموعة.

 

وتوجد فی مفتتح النسخة عدّة سماعات وإجازات بتاریخ 11 ربیع الأوّل عام 672هـ ق، کما توجد فی آخرها عشر سماعات فی تواریخ مختلفة.

 

مصوّرته فی مرکز إحیاء المیراث الإسلامی بقم برقم 612.[8]

 

6 ـ رسالة الإمام موسى بن جعفر (علیه السلام)

 

رسالة منسوبة إلى الإمام الکاظم (علیه السلام) کتبها إلى اُمّ هارون الرشید فی تعزیتها بوفاة ولدها موسى وتهنئتها بخلافة ولدها الآخر هارون، بتاریخ 170هـ . وهذه الرسالة بعدد ثلاثة أوراق نقلاً عن کتاب معادن الحکمة، توجد فی مجموعة کشکول ومتفرّقات الطباطبائی من الورقة 162 إلى 164. وهذا الکشکول (مجموعة الطباطبائی) أغلبها بخطّ النستعلیق بخطّ السیّد محمّد صادق الطباطبائی وبرقم 1131 من (مجموعة الکتب المُهداة من قِبل السیّد محمّد صادق الطباطبائی إلى مکتبة مجلس الشورى) فی نفس المکتبة[9].

 

7 ـ وصیّة موسى بن جعفر (علیهما السلام) لهشام بن عبد الملک

 

وهی مجموعة وصایا ومواعظ ومناهی النبیّ (صلّى اللّه‏ علیه وآله) وأربعینیّات ومناقب اُخرى منتخبة من قِبل شخص مجهول ومنقولة من مصادر الحدیث، وبعضها مذکورة بدون سند، مجموعة فی 225 ورقة؛ من الورقة 151 إلى 177 من هذه المجموعة هی وصیّة الإمام موسى بن جعفر (علیهما السلام) لهشام بن عبد الملک تحت عنوان: (یا هشام، یا هشام…).

 

هذه المجموعة بخطّ النسخ والتعلیق، وکاتبها حسین بن محمّد تقی الموسوی الخوانساری، کُتبت عام 1281هـ ، وفی بعض الصفحات وحواشی وإضافات من السیّد رضا مکتوبة فی نفس السنة أی عام 1281هـ[10].

 

8 ـ الجوشن الصغیر

 

من الأدعیة المنسوبة إلى الإمام الکاظم (علیه السلام) وهو دعاء الجوشن الصغیر، ذکرها الشیخ آقا بزرگ الطهرانی فی الذریعة، حیث قال:

 

«الجوشن الصغیر: من الأدعیة المنسوبة إلى الإمام موسى بن جعفر علیه السلام، أوّله: (إلهی کم من عدوٍّ انتضى علیَّ سیف عداوته ـ إلى قوله ـ فلکَ الحمدُ یا ربّ من مقتدرٍ لا یُغلَب ـ إلى قوله ـ واجعلنی لأنعمک من الشاکرین ولآلائک من الذاکرین) إلى تمام تسع عشرة قطعة من المناجاة المبدوّة بإلهی کم من فلان إلى قوله: ولآلائک من الذاکرین.

 

وتلک القطعات بعضها یقرُب من خمسة عشر بیتاً، وبعضها من عشرة أو أقلّ.

 

وقد أورد الدّعاء بهذا النسبة السیّد ابن طاووس فی أواسط کتابه «مهج الدعوات» تحت عنوان: الدّعاء المعروف بدعاء الجوشن.

 

لکن فی هامش النسخة وصف بالصغیر، لمقابلته الکبیر الآتی، ثمّ ذکر أنّه قد کتبه من إملائه علیه السلام جمعٌ من شیعته الحاضرین مجلسه الذین کانوا یحملون معهم فی أکمامهم ألواح آبنوس اللّطاف وأمیال فیکتبون کلّما نطقَ بکلمةٍ أو أفتى فی نازلةٍ کما سمعوا منه.

 

وقد شرحه بتمامه مختصراً مقصوراً على بیان الإعراب واللّغة الشیخ إسماعیل بن الحسن بن محمّد علی آل عبد الجبّار البوشهری المتوفّى بها فی (1328)، رأیت الشرح ضمن مجموعة من شروحه للأدعیة، فرغ من بعضها فی (1317)، وهی عند تلمیذه السیّد محمّد تقی بن السیّد محمّد شفیع الکازرونی البوشهری المعاصر»[11].

 

نسخه الخطیّة:

 

توجد النسخة الخطیّة لهذا الدّعاء الشریف فی ضمن مجموعة خطیّة برقم 675 (الرسالة الاُولى) فی مکتبة کلیّة الإلهیّات والمعارف الإسلامیّة فی مشهد المشرّف[12]..

 

ترجمته:

 

علماً أنّ هذا الدّعاء الشریف ترجمه العلاّمة الشیخ محمّد باقر المجلسی صاحب البحار (المتوفّى 1110هـ) إلى الفارسیّة، تحتفظ بنسختها الخطیّة مکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی فی قمّ برقم 12677 (الرسالة السابعة من المجموعة)، حیث عرفت فی فهرسها: «ترجمة دعاء الجوشن الصغیر، للعلاّمة المجلسی (المتوفّى 1111هـ) [والصواب: 1110 هـ].

 

أوّله: الحمد للّه‏ الذی جعل الدّعاء ذریعةً إلى کشف…

 

آخره: ولآلائک من الذاکرین، وارحمنی برحمتک یا أرحم الراحمین. و از یاد کنندگان احسانهاى خود و رحم کن را به رحمت خود اى رحیم‏ترین رحمت کنندگان.

 

والتقریر: أنّ هذه الرسالة ترجمة فارسیّة سلسة لدّعاء الجوشن الصغیر المنسوب إلى الإمام الکاظم (علیه السلام) مکتوبة فی القرن الحادی عشر، فی عشرة أوراق، وفی الحواشی تصحیحات مکتوبة عن نسخة مصحّحة من قِبل المؤلّف نفسه، وعلیها صورة خطّ الشیخ المجلسی فی البدایة حیث کتب: «بلغ قبالاً فصّح بحسب الجهدو الطاقة إلاّ مازاغ عنه البصر والحمدلله… وکتب بیمناه الجانیة… محمد باقر بن محمد تقى عفى عنهما فى سلخ شهر ذى الحجة الحرام سنة ثلاث وثمانین بعد الألف من الهجرة المقدسة [: 1083 ق[13]]».

 

شرحه:

 

ولهذا الدّعاء الشریف المسمّى بالجوشن الصغیر شرحٌ صغیر باللغة العربیة بقلم أبو طالب بن رجب، من ثلاثة أوراق.

 

 أوّله: «یقول الفقیر إلى الله تعالى… وجدت دعاء الجوش وخیره وفضله فی کتاب من کتب جدّى السعید تقى الدین الحسن بن داود…».

 

توجد النسخة الخطیة لهذ الشرح فی مکتبة آیة الله الفاضل الخوانساری فی خوانسار، فی مجموعة برقم: 267، وهی الرسالة الحادی عشرة.[14]

 

توجد نسخته الخطیّة باللّغة العربیّة فی مکتبة الوزیری فی یزد برقم 4131 وذکرت فی الفهرس الإجمالی لمکتبة الوزیری، ص 490، (کتبه فرید قاسم‏لو) علماً أنّ اسم هذا الشرح ورد فی نشریّة النسخ الخطیّة لجامعة طهران، ج13، ص368[15].

 

 

 

شرح الدّعاء الفارسی:

 

ولهذا الدّعاء الشریف شرحٌ باللّغة الفارسیّة لمؤلِّفٍ مجهول، توجد نسخته فی مکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی بقمّ، برقم 4 / 11317. عبّر فیها المفهرس حیث قال ما ترجمته:

 

«شرح دعاء الجوشن الصغیر، أدعیة، فارسی، المؤلّف: ؟

 

 أوّله: «روایتیست از امام موسى کاظم علیه‏السلام که روایت نموده از پدر خود از جد خود از امام حسین  علیه‏السلام که آن حضرت که بمن گفت… .

 

آخره: واجعلنى لنعمائک من الذاکرین ولآلائک من الشاکرین. وارحمنى برحمتک یا ارحم الراحمین.

 

 

 

ذکر فیها فضائل دعاء الجوشن الصغیر، ولکن لم یشرح متن الدّعاء، ودعاء الجوشن الصغیر من الأدعیة المأثورة التی وردت بأسانیدٍ غیر قابلة للرَّیب، وذکر معظم الدّعاء على لسان الإمام زین العابدین (علیه السلام) فی الصحیفة السجّادیّة.

 

کُتبت فی القرن الثالث عشر، فی أربعة أوراق، فی کلّ ورقة 28 سطر[16].

 

 

 

9 ـ کتاب المسائل، أو مسائل علیّ بن جعفر (علیه السلام)

 

من الآثار التی له صلة مباشرة بالإمام الکاظم (علیه السلام) حتّى قیل إنّها من تآلیفه کتاب مسائل علیّ بن جعفر (علیه السلام) أخ الإمام الکاظم (علیه السلام)، یقول عنها الشیخ آقا بزرگ الطهرانی ما لفظه:

 

«مسائل علیّ بن جعفر (علیه السلام) أبی الحسن العریضی من نواحی المدینة، المتوفّى 210 کما فی «الشذرات» و «مرآة الجنان»، وتوفّی والده 148ق، یرویها عن أخیه موسى بن جعفر (علیهما السلام) وهی من الاُصول المعتبرة بین الطائفة، بل استظهر الشیخ عبد اللّه السماهیجی فی إجازته الکبیرة للشیخ ناصر ما تفطّن به الشیخ المجاز؛ یعنی الشیخ ناصر، وهو أنّ المسائل تألیف الإمام موسى الکاظم (علیه السلام)، وعلیّ بن جعفر إنّما رواها عن أخیه موسى؛ وذلک لأنّ السند ینتهی إلى علیّ بن جعفر وهو عن أخیه موسى بن جعفر، قال: سألتُ أبی جعفر بن محمّد (علیه السلام).. إلخ. وهذا القائل هو موسى بن جعفر وهو یقول سألت أبی: جعفر بن محمّد فی الروایة الاُولى وبعدها إلى آخر الکتاب کلّها سألته وسألته، وهو یقتضی أن یکون السائل فی الجمیع موسى بن جعفر عن أبیه جعفر بن محمّد، فیکون المسائل له یرویها عنه أخوه علیّ بن جعفر.

 

أقول: لکن فی بعض مواضعه مثل مسألة رفع الید بالتکبیر ما لفظه: قال علیّ بن جعفر، قال أخی (علیه السلام): على الإمام أن یرفع یدیه فی الصلاة ولیس على غیره أن یرفع یدیه فی التکبیر، وقال: قال أخی قال علیّ بن الحسین: وضع الرّجل، الحدیث.

 

فیظهر أنّها روایات لعلیّ بن جعفر عن أخیه الکاظم (علیه السلام) وأخوه قد یذکر الجواب عن نفسه وقد یذکره روایةً عن أبیه جعفر أو عن علیّ بن الحسین (علیه السلام) أوّل مسائله السؤال عن رجلٍ وقع (واقع) امرأته قبل طواف النساء متعمِّداً ما علیه؟ قال: یطوف وعلیه بدنة.

 

ونسخه شایعة بحمداللـه تعالى، وفی خزانة الحاج علیّ محمّد ناقصة الأوّل والآخر، وثانیها نسخة شیخنا العلاّمة النوری، وقد استنسخ منها جماعة کالمولى الأجلّ المیرزا محمّد الطهرانی والحاجّ شیخ عبّاس القمّی وغیرهما. ویأتی «مسائل موسى بن جعفر» متعدّدة وتمامه مُدرجٌ فی المجلّد الرابع من «البحار» ضمن احتجاجات الإمام موسى بن جعفر (علیهما السلام)»[17].

 

وقد طبعت هذه المسائل فی المؤتمر العالمی الثالث للإمام الرضا (علیه السلام) التی اُقیمت حول سیرة الإمام الکاظم (علیه السلام) فی سنة 1409 بتحقیق مؤسّسة آل البیت لإحیاء التراث، وقد قدّم لها العلاّمة المحقّق السیّد محمّد رضا الحسینی الجلالی (دام ظله) فی أکثر من 70 صفحة وفیها من الفوائد والتحقیقات التی لم تُنشَر من قبل.

 

نسخها الخطیّة:

 

قد طبعت هذه الرسالة ـ کما أسلفنا محقّقة على ثلاث نسخ خطیّة، تحتفظ بها کلّ من مکتبة الآستانة المقدّسة الرضویّة ومکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی ومکتبة العلاّمة المحقّق السیّد محمّد علی الروضاتی (دام ظلّه العالی).

 

یوجد من هذه المسائل ثلاثة عشرة نسخة خطیّة، وهی کالتالی:

 

1 ـ مکتبة آیة اللّه السیّد محمّد علی الروضاتی، ضمن مجموعة خطیّة تحتوی على ستّة رسائل، وهذه المسائل هی الرسالة الثانیة من المجموعة[18].

 

2 ـ مکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی برقم 1 / 8484 ، کتبت فی القرن التاسع[19].

 

3 ـ مکتبة مدرسة المروی فی طهران، برقم 2 / 479، کاتبها السیّد محمّد حسین بن محمّد الحسینی التفرشی النجفی، بخطّ النسخ، کتبت عام 1058هـ[20].

 

4 ـ مکتبة الآستانة المقدّسة الرضویّة، برقم 15318، بخطّ النسخ، کتبت عام 1096هـ[21].

 

5 ـ مکتبة آیة اللّه الطبسی فی قم، برقم 2 / 64، بخطّ النسخ، کتبت فی القرن 13[22].

 

6 ـ مکتبة مرکز إحیاء المیراث الإسلامی، برقم 3 / 518 ، کتبت فی القرن الثالث عشر[23].

 

7 ـ مکتبة جامعة طهران، برقم 2 / 502 ، کاتبها زین العابدین أبو الحسن الحسینی التنکابنی القزوینی، انتهى من کتابتها فی رجب 1304[24].

 

8 ـ مکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی، برقم 2 / 7849، کاتبها عبد المجید بن محمّد جواد التبریزی النجفی، کتبها عام 1308 هـ ق[25].

 

9 ـ مکتبة الآستانة المقدّسة الرضویّة، برقم 8135 ، بخطّ النسخ، کاتبها محمّد حسین، استنسخها عام 1346ق[26].

 

10 ـ مکتبة الآستانة المقدّسة الرضویّة برقم 1 / 1094، من نسخ السیّد مصطفى الصفائی الخوانساری التی استنسخها بخطّه الشریف[27].

 

11 ـ مکتبة الآستانة المقدّسة الرضویّة، برقم 2028، مکتوبة عن نسخة بتاریخ 686 هـ ق[28].

 

12 ـ مکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی برقم 2038، کاتبها محمّد بن سعید بن محمّد بن عبد اللّه بن حسین بن محمّد بن عبد اللّه المعانی البحرانی[29].

 

13 ـ مکتبة جامعة طهران، برقم 2 / 6970 [30].

 

 

 

القسم الثانی:

 

الأحادیث والأخبار الکاظمیّة فی کتب القدماء

 

نتعرّض فی هذا القسم إلى الرسائل والکتب التی تشتمل على روایات وأخبار الإمام الکاظم (علیه السلام) التی رواها الأصحاب عنه وجمعوها فی حیاته أو بعد استشهاده (علیه السلام) فی مسندٍ أو کتابٍ أو نسخةٍ أو أصلٍ، ذکرها القدماء من أصحابنا کالنجاشی فی الرِّجال والشیخ الطوسی فی الفهرست والرجال، أو ذکرها المتأخّرون کالشیخ آقا بزرگ الطهرانی فی الذریعة وغیر ذلک من مصادر (ببیلوغرافیا) الشیعیّة.

 

والمُلفت للنظر أنّ أغلب هذه الرسائل والکتب التی سوف نحیط بها ذِکراً وسرداً لا یوجد لها نسخ خطیّة، بل ولم تُذکر فی الفهارس سوى ما ذکره القدماء أو بعض المتأخّرین فی کتبهم، ومع ذلک فنحن نذکرها لصلتها بالإمام الکاظم (علیه السلام).

 

وأودّ أن أشیر هنا إلى أنّ هذه الکتب والرسائل التی وردت أسماءها فی کتب القدماء فی القرن الرابع والخامس الهجری کأنّهم کانوا یمتلکون عنها نسخ خطیّة لم تصل إلینا، وهذه الکتب عبارة عمّا یلی:

 

1 ـ کتاب الحدیث، لمحمّد بن فضیل بن کثیر الصیرفی الأزدی الأزرق الراوی عن أبی الحسن موسى والرِّضا علیهما السلام. رواه الشیخ والنجاشی عنه بأربع وسائط[31].

 

2 ـ کتاب الحدیث، لیاسین الضریر الزیّات البصری، لقی أبا الحسن موسى (علیه السلام) حینما کان بالبصرة، وروى عنه وصنّف هذا الکتاب الذی یرویه النجاشی بأربع وسائط، آخرهم محمّد بن عیسى بن عبید عنه[32].

 

3 ـ کتاب الحدیث، لیحیى بن عبد الرحمن الأزرق الکوفی الثقة، من أصحاب الصادق والکاظم (علیهما السلام)، یرویه عنه عدّة من أصحابنا، والنجاشی والشیخ فی الفهرست بالإسناد إلیه [33].

 

4 ـ کتاب الحدیث، لیحیى بن عمران بن علی بن أبی شعبة الحلبی، من أصحاب الصادق والکاظم (علیهما السلام)، قال النجاشی: ثقة ثقة صحیح الحدیث. وهذا الکتاب یرویه عدّة کثیرة من أصحابنا، وذکر إسناده إلى ابن أبی عُمیر عنه[34].

 

5 ـ کتاب الحلال والحرام، لعبد اللّه بن سنان الراوی عن أبی الحسن موسى (علیه السلام)، وهو فی جمیع الأبواب سوى الصلاة. قال النجاشی بعد ذکر کتاب الصلاة وکتاب فی سائر الأبواب من الحلال والحرام، رواه عنه جماعات من أصحابنا لعظمه فی الطائفة وثقته وجلالته[35].

 

6 ـ کتاب الحلال والحرام، لعبد اللّه بن مسکان، الثقة الراوی عن الإمام الکاظم (علیه السلام)، والمتوفّى فی أیّامه، قال النجاشی إنّه روى أکثره عن محمّد بن علی بن أبی شعبة الحلبی [36].

 

7 ـ کتاب الحلال والحرام مبوّباً وغیر مبوّب، کلاهما للسیّد العالم الفقیه أبی الحسن علی بن جعفر الصادق (علیه السلام)، المعروف بعلیّ العریضی، صاحب المسائل عن أخیه موسى بن جعفر (علیهما السلام). قال النجاشی إنّه یروی عنه تارةً مبوّباً وأُخرى غیر مبوّب، ثمّ ذکر إسناده إلى کلّ واحدٍ منهما[37].

 

8 ـ رسالة أبی الحسن موسى (علیه السلام) إلى علی بن سوید السائی من سایة قریة بقُرب المدینة، رواها الکشی، ص283 بإسناده عنه [38].

 

9 ـ الفقه المکمل ثلاثین کتاباً، لأبی محمّد عبد اللّه بن المغیرة البجلی الکوفی، قال النجاشی: ثقة ثقة لا یعدل به أحد من جلالته ودینه وورعه، روى عن أبی الحسن موسى علیه السلام، قیل إنّه صنّف کتباً ثمّ عدَّ منها خمسة: کتاب الوضوء، کتاب الصلاة، کتاب الزکاة، کتاب الفرائض، کتاب فی أصناف الکلام. وذکر طریقه إلیها [39].

 

10 ـ مسائل أبی الحسن موسى علیه السلام، لحسن بن علی بن یقطین بن موسى الفقیه المتکلِّم، الراوی عن أبی الحسن والرِّضا علیهما السلام. ذکره النجاشی[40].

 

11 ـ مسائل موسى بن جعفر علیه السلام، لعبد اللّه بن محمّد الأهوازی، حکاه النجاشی عن بعض الأصحاب[41].

 

12 ـ مسائل موسى بن جعفر علیه السلام، لأبی الحسن علی بن یقطین بن موسى الکوفی البغدادی، المتوفّى أیّام حبس موسى بن جعفر (علیه السلام) ببغداد سنة اثنتین وثمانین ومائة [182ق]، وکان تولّده بالکوفة سنة أربع وعشرین ومائة[42].

 

13 ـ مسائل موسى بن جعفر علیه السلام، لیونس بن عبد الرحمن الثقة الجلیل مولى آل یقطین، ذکره فی الفهرست، وقال فی عداد کتبه: مسائله عن أبی الحسن موسى علیه السلام[43].

 

وهذه الرسالة أیضاً بـعنوان مسائل یونس بن عبد الرحمن مولى آل یقطین عن أبی الحسن موسى بن جعفر (علیه السلام)، ذکره الشیخ فی الفهرست[44].

 

14 ـ نسخة موسى بن جعفر علیه السلام، لعلیّ بن حمزة بن الحسن بن عبید اللّه بن العبّاس بن أمیر المؤمنین علیه السلام. قال النجاشی: إنّه یرویها أبو عبد اللّه محمّد بن علی بن حمزة عن والده، وهو مؤلّف مقاتل الطالبیّین الذی سکنت اُمّ الحجّة فی داره بعد وفاة العسکری علیه السلام[45].

 

15 ـ نسخة موسى بن جعفر (علیه السلام)، لمحمّد بن ثابت، ذکرها النجاشی[46].

 

16 ـ نسخة موسى بن جعفر (علیه السلام)، لمحمّد بن زرقان صاحب موسى بن جعفر بن حباب، ذکرها النجاشی[47].

 

17 ـ نسخة موسى بن جعفر والرضا علیهما السلام، لمحمّد بن فضیل بن کثیر الصیرفی الأزدی الراوی عنهما، قال النجاشی: وهذه النسخة یرویها جماعة[48].

 

18 ـ کتاب أخبار موسى بن جعفر (علیه السلام)، أبو أحمد عبد العزیز بن یحیى بن أحمد بن عیسى جلودی أزدی بصری (م 332ق)[49].

 

19 ـ ذکر من روى عن موسى بن جعفر (علیه السلام)، شیخ صدوق، أبو جعفر محمّد بن علی بن حسین بن موسى بن بابویه قمّی (م 381ق)[50].

 

20 ـ کتاب زهد أبی إبراهیم موسى بن جعفر (علیه السلام)، شیخ صدوق (م381ق)[51].

 

21 ـ مسائل عن أبی الحسن موسى (علیه السلام)، أبو محمّد صفوان بن یحیى بیّاع السابری، مولى بجیلة (م210ق)[52].

 

22 ـ مسائل محمّد بن الفرج الرخجی الراوی عن الکاظم (علیه السلام)، ذکره النجاشی[53].

 

القسم الثالث:

 

الرسائل الکاظمیّة

 

نذکر فی هذا القسم ما کتب من مؤلَّف حول سیرة الإمام الکاظم (علیه السلام)، علماً أنّ معظم هذه الرسائل والکتب مخطوطة لم ترَ النور بعد، وهی تفتقر إلى التحقیق والمراجعة العلمیّة لتطبع بحلّة قشیبة، ومضافاً إلى تعریف هذه الکتب سوف نتعرّض لذکر نسخها الخطیّة إن عثرنا علیها.

 

1 ـ شرح خطبة شرح قصیدة العمری، للحاج زین العابدین خان بن محمّد الکرمانی (م1360هـ)، وهو شرح جامع للخطبة التی کتبها السیّد کاظم الرشتی على قصیدة الشاعر المعروف عبد الباقی العمری التی نظمها فی مدح الإمام موسى الکاظم (علیه السلام)، وقد شرحه الشارح بناءً على طلب الشیخ محمّد باقر بن علی رضا الیزدی، وبیّن فیها المُبهمات اللغویّة والأدبیّة، وأوضح فیها المطالب العقلیّة والعلمیّة الموجودة فی الخطبة، وقد أتمّها الشارح فی یوم الأربعاء الموافق لـ 19 من شهر رجب عام 1336هـ ، فی 118 ورقة، توجد نسختها فی المکتبة المرعشیّة .

 

أوّله: الحمد للّه ربّ العالمین… وقد أتانی شهوراً قبل ذلک کتابٌ کریم وخطابٌ فخیم من الجناب المستطاب…

 

آخره: وشرح هذه الأسرار، ولکن قد ذکرنا أنّ المیسور لا یسقط بالمعسور وإلى اللّه ترجع الاُمور [54].

 

2 ـ الشجرة الطیّبة فی الأرض المخصبة فی الأنساب، للسیّد رضا بن علی بن إسماعیل الموسوی الغریقی البحرانی النجفی المعروف بالصائغ، المولود فی یوم الغدیر سنة 1296ق، والمتوفّى فی 26 / رجب سنة 1339. والمدفون فی الصحن العلوی الشریف… ورأیته بخطّه وهو مختصر فی 1500 بیتاً، ألّفه بعد کتابه شجرة النبوّة،… وهو فی خصوص نسب عائلته وأرحامه الموسویّین، فقد ألّفه لأداء صِلَة الرّحم، وأهداه للعلاّمة الزعیم السیّد عبد اللّه بن السیّد إسماعیل البهبهانی نزیل طهران، والشهید فی شعبان سنة 1328. أوّله أحمدک یا ربّ العالمین حمد الشاکرین… إلى آخره. وقد رتّبه على أصلٍ وفرعین، فالأصل فی ذکر نسب الإمام موسى بن جعفر علیهما السلام وأعقابه من السیّد إبراهیم المُجاب ابن محمّد العابد إلى السیّد حسین الغریفی … ، ولکلّ من المرحومین الشیخ عبد الحسین الحویزی الخیّاط، والشیخ حسن بن علی الحلّی تقریظٌ على هذا الکتاب[55].

 

توجد نسخته الخطیّة فی مکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی برقم 13708[56].

 

3 ـ لجج الحقائق فی تواریخ الحجج على الخلائق، فی عدّة مجلّدات، للحاجّ مولى أحمد الیزدی المشهدی، حکى فی نفایس اللّباب عن بعض مجلّداته، منه تاسعه فی أحوال الإمام موسى بن جعفر (علیه السلام)، وهو فی مشهد خراسان[57].

 

توجد منها مخطوطة فی مکتبة الوزیری بمدینة یزد، وعرّفها المفهرس کالتالی: «لجج الحقائق، برقم 3132، لأحمد بن حسن البیرجندی الیزدی، وهو عبارة عن حیاة الإمام علی بن موسى الرضا ومحمد الجواد وعلی الهادی والحسن العسکری باللّغة الفارسیّة.

 

أوّله: البسملة، الحمد للّه‏ الذی زیّن سماء الدِّین بالشمس والقمر محمّد وعلیّ خیر البشر… .

 

وهی بخطّ النستعلیق، کاتبها محمّد بن محمّد باقر التفتی الیزدی، کتبها عام 1288هـ، وهی عبارة عن 130 ورقة[58].

 

4 ـ مقامات الرِّضا، أو مقام رضا، لمحمد معصوم بن رفیع الدِّین محمّد الیزدی الخادم المشهدی. ألّفه باسم السلطان حسین (1105 ـ 1135ق) فی مقدّمة وخمسة أبواب وخاتمة، فرغ منه فی 10 رجب 1120 ق. المقدّمة فی بیان عدد أولاد الإمام موسى الکاظم (علیه السلام) ذکوراً وإناثاً، وأحوال والدة الإمام الثامن علیه السلام وولادة الإمام واسمه وکُنیته[59].

 

5 ـ ید بیضاء فی معجزة أبی الرضا، قصیدة طویلة فی مدح الإمام الکاظم موسى بن جعفر (علیه السلام)، طبع مع شرحه له نثراً 1330، وهما للمفتی محمّد عبّاس بن علی بن جعفر التستری نزیل لکهنو (م1306)، فرغ من النظم والنثر فی یومین من عام 1284[60].

 

6 ـ التحفة الموسویّة فی مدح الإمام موسى بن جعفر (علیهما السلام) بالنظم الفارسی مشتملاً على تاریخ تأسیس عزائه فی یوم وفاته 25 رجب بوفود الأنصار فی مواکبهم من کربلاء وغیرها من أطراف البلاد وحضورهم فی ذلک الیوم بالکاظمیّة وإقامة العزاء واللّطم والمآتم هناک. من نظم المیرزا محمّد رضا الشیرازی الحائری المتخلّص بسراج، وبیت التاریخ قوله فی آخره:

 

پى تاریخ تأسیس عزا جمع محبّان را بگو                     کردیم عام قبل تأسیس عزادارى

 

المطابق لسنة 1341 ق، وقد طبع فی 16 صفحة[61].

 

7 ـ سفن النجاة فی أحوال السادة الهُداة، کبیر فی أربعة عشر جزءاً بعدد المعصومین، المجلد التاسع، شیخ غلامحسین نجفى نجف آبادى (1300 ـ 1345 / 1349ق)[62].

 

8 ـ حیاة الإمام الکاظم (علیه السلام)، تألیف؟، کتابٌ صغیر استعرض فیه المؤلّف ترجمة الإمام موسى بن جعفر (علیه السلام) بصورة مختصرة جدّاً. أوّله: هذه نبذة من أحوالات الإمام العلیم أبی إبراهیم موسى بن جعفر الإمام الکاظم الحلیم صلوات اللّه علیه، نسخ قرن 14، 10 ورق[63].

 

8 ـ وفاة الإمام الکاظم (علیه السلام)، شیخ عبد المحسن بن محمّد بن مبارک لویمی أحسائی (م1245ق)[64].

 

9 ـ مدح الإمامین الجوادین، الشیخ جابر بن عبد الحسین الکاظمی (1222ـ 1312ق)[65].

 

10 ـ رسالة فی تحقیق أنّ الإمامة بعد الإمام الصادق لابنه الإمام موسى بن جعفر، سیّد ناصر بن هاشم آل سیّد سلمان موسوی (م1358ق)[66].

 

11 ـ حضرت موسى الکاظم (علیه السلام) شیخ محمّد حسن نجفی کاشانی (1333 ـ 1386ق).

 

12 ـ مشهد الکاظمین، مصطفى جواد، مکتبة المتحف العراقی، 170 صفحه[67].

 

13 ـ الإمام السابع موسى بن جعفر (علیه السلام)، سیّد عبد المطّلب حیدری کاظمی (1325 ـ 1401ق)[68].

 

14 ـ کلمة الإمام موسى الکاظم (علیه السلام)، الشهید سیّد حسن حسینی الشیرازی (1354 ـ 1400)[69].

 

15 ـ حیاة الإمام الکاظم (علیه السلام)، آیة الله سیّد محمّد حسینی شیرازی[70].

 

16 ـ مکاتیب الإمام الکاظم (علیه السلام). آیة الله علی الأحمدی المیانجی.

 

17 ـ المسائل والأجوبة عند الإمام الکاظم (علیه السلام)، إسماعیل الخفّاف.

 

18 ـ ذراری الإمام الکاظم (علیه السلام)، إسماعیل الخفّاف.

 

19. و … .

 

القسم الرابع:

 

المطبوعات الکاظمیّة المعاصرة

 

أمّا الکتب والمؤلّفات التی کتبت فی حیاة الإمام الکاظم (علیه السلام) مستقلاًّ وهی مطبوعة، سواء کتبت باللّغة العربیّة أو الفارسیّة أو الترکیّة أو الأردیّة، وسواء طبعت فی إیران أو العراق أو الهند وغیر ذلک، فقد جمعها صدیقنا الفاضل الشیخ ناصر الدِّین الأنصاری القمّی فی کتاب (کتابنامه أئمّة اطهار علیهم السلام)، ولذلک فلا حاجة لتکرارها وهی کثیرة[71].

 

 

 

 

 

 

 

قم –علی اکبر زمانی نژاد

 

الناقل 09126524817

 

 الهاتف 02517504125

 

البرید الالکترونی: a.zamaninejad@al-athar.org

 

 

 

 

 

المصادر و المآخذ

 

 

 

1. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة مجلس الشورى الاسلامی بطهران.

 

2. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة کلّیة الإلهیّات بمشهد.

 

3. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة المسجد الأعظم بقم.

 

4. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة الله الفاضل الخوانسارى فی خوانسار.

 

5. دلیل المخطوطات.

 

6. فهرست دنا (: فهرست دست نوشته‏هاى نسخه‏هاى خطى  ایران).

 

7. فهرس النسخ الخطیّة فی مکتبة ملک الوطنی.

 

8. نشریة النسخ الخطیّة لجامعة طهران.

 

9. فهرس المصورات فی مرکز احیاء المیراث الإسلامی.

 

10. فهرس مجامیع المدرسة العمریة فی دار الکتب الظاهریة بدمشق.

 

11. تاریخ التراث العربی.

 

12. فهرس النسخ الخطیة لمکتبة الاستاد ابراهیم الدهکان.

 

13. الذریعة إلى تصانیف الشیعة

 

14. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة الله المرعشی النجفی بقم.

 

15.مسائل على بن جعفر علیه‏السلام

 

16. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة المروی.

 

17. الفهرس ألف بائی للنسخ الخطیّة فی مکتبة الآستانة المقدسة الرضویة.

 

18. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة الله الطبسی بقم.

 

19. فهرس النسخ الخطیّة بمرکز احیاء المیراث الآسلامی.

 

20. فهرس النسخ الخطیة لمکتبة جامعة طهران.

 

21. فهرس ألف و خمسمائة نسخة خطیّة.

 

22. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة الآستانة المقدسة الرضویة.

 

23. رجال النجاشی.

 

24. فهرس الشیخ الطوسی.

 

25. نقباء البشر (: طبقات أعلام الشیعة)

 

26. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة الوزیری بیزد.

 

27. فهرس المخطوطات الشیخ محمد الرشتی المهداة إلى مکتبة الإمام الحکیم العامة فی النجف.

 

28. معارف الرجال.

 

29. جمهرة المراجع البغدادیة.

 

30. العراق بین الماضی و الحاضر و المستقبل.

 

31. کتابنامه الأئمه الاطهار.

 

32. مجلّه الموسوم.

 

 

 

 

 

.[1] عضو الهیئة العلمیّة فی مرکز العلوم والثقافة الإسلامیّة بقمّ، ومؤسّسة تراث الشیعة.

 

[2]. فهرس مکتبة الإجمالی المسجد الأعظم، ص555، والفهرس المفصّل لمخطوطات مکتبة المسجد الأعظم، ج1، ص56، انظر: فهرس دنا، ج1، ص241.

 

[3]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه الفاضل الخوانساری، ج1، ص247، فهرس دنا، ج1، ص486 .

 

[4]. انظر: کتاب دلیل المخطوطات، ج1، ص158، فهرس دنا، ج3، ص669 و 670.

 

[5]. فهرس النسخ الخطیّة فی مکتبة ملک، ج5، ص298، فهرس دنا، ج7، ص846 .

 

[6]. نشریّة النسخ الخطیة لجامعة طهران، الکتاب 5، ص644، فهرس دنا، ج7، ص846.

 

[7]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة مجلس الشورى، ج30، ص41 ـ 42، فهرس دنا، ج7، ص846 ، وراجع: فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة کلیة الإلهیات بمشهد، ج1، ص521، ونشریّة النسخ الخطیّة لجامعة طهران، الکتاب الخامس، ص94).

 

[8]. فهرس المصوّرات فی مرکز إحیاء المیراث الإسلامی، ج2، ص 221، راجع: فهرس مجامیع المدرسة العمریّة فی دار الکتب الظاهریّة دمشق، ص176 ـ 183، وتاریخ التراث العربیّ، ج1، ص384 .

 

[9]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة مجلس الشورى الإسلامی، ج23، القسم الثانی، ص586 ، وراجع: فهرس دنا، ج10، ص453 .

 

[10]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة الاُستاذ إبراهیم الدهکان، ج2، ص289، فهرس دنا، ج10، ص1077.

 

[11]. الذریعة: ج5 ، ص287 .

 

[12]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة کلیّة الإلهیّات، ج1، ص846 ، فهرس دنا، ج4، ص1196.

 

[13]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه المرعشی، ج32، ص197، فهرس دنا، ج4، ص1196.

 

[14]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة الله الفاضل الخوانساری، ج 1، ص 246 و 247، و راجع: فهرست دنا، ج 6، ص 678.

 

[15]. راجع: فهرس دنا، ج6، ص678.

 

[16]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه المرعشی، ج28، ص499، وراجع فهرس دنا، ج6، ص678 و 679 .

 

[17]. الذریعة: ج20، ص360 .

 

[18]. مقدّمة مسائل علی بن جعفر  علیه السلام، ص91، 99 و 100 .

 

[19]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی، ج22، ص 71.

 

[20]. فهرس النسخ الخطیة لمکتبة المروی، ص281 .

 

[21]. الفهرس ألف بائی للنسخ الخطیّة فی مکتبة الآستانة المقدّسة الرضویة، ص672.

 

[22]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه الطبسی، ج2، ص497.

 

[23]. فهرس مرکز إحیاء المیراث الإسلامی، ج2، ص141 .

 

[24]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة جامعة طهران: ج5، ص1527 .

 

[25]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی: ج20، ص194.

 

[26]. الفهرس ألف بائی النسخ الخطیّة لمکتبة الآستانة المقدّسة الرضویّة، ص515.

 

[27]. فهرس ألف وخمسمئة نسخة خطیّة، ص336 .

 

[28]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة الآستانة المقدّسة الرضویّة: ج5 ص257 .

 

[29]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه المرعشی: ج6، ص46 .

 

[30]. راجع فهرسها: ج16 ، ص416 .

 

[31]. الذریعة: ج6، ص364 .

 

[32]. الذریعة: ج6، ص372 .

 

[33]. الذریعة: ج6، ص372 .

 

[34]. الذریعة: ج6، ص373 .

 

[35]. الذریعة: ج7، ص61 .

 

[36]. الذریعة: ج7، ص61 .

 

[37]. الذریعة: ج7، ص61 و 62 .

 

[38]. الذریعة: ج11، ص7 .

 

[39]. الذریعة: ج16، ص298 و 299 .

 

[40]. الذریعة: ج20، ص334 .

 

[41]. الذریعة: ج20، ص369 .

 

[42]. الذریعة: ج20، ص369 .

 

[43]. الذریعة: ج20، ص369 .

 

[44]. الذریعة: ج20، ص373 .

 

[45]. الذریعة: ج24، ص152 .

 

[46]. الذریعة: ج24، ص152 .

 

[47]. الذریعة: ج24، ص152 .

 

[48]. الذریعة: ج24، ص152 .

 

[49]. رجال النجاشی: ج2، ص59 .

 

[50]. رجال نجاشی: ج2، ص314 .

 

[51]. رجال نجاشی: ج2، ص314.

 

[52]. فهرست شیخ طوسی: ص83 .

 

[53]. الذریعة: ج20، ص365 .

 

[54]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه المرعشی: ج13، ص187 .

 

[55]. الذریعة: ج13، ص33 و 34 .

 

[56]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة آیة اللّه المرعشی النجفی: ج34، ص640.

 

[57]. الذریعة: ج18، ص296، نقباء البشر: ج1، ص96 .

 

[58]. فهرس النسخ الخطیّة لمکتبة الوزیری بیزد: ج5، ص1544، وراجع: نشریّة النسخ الخطیّة لجامعة طهران: ج7، ص704، فهرس دنا، ج8 ، ص1016 .

 

[59]. الذریعة: ج22، ص10 .

 

.[60] الذریعة: ج25، ص277 .

 

[61]. الذریعة: ج26، ص173 .

 

[62]. الذریعة: ج12، ص192، نقباء البشر، ج4، ص1423 .

 

[63]. فهرس مخطوطات الشیخ محمّد الرشتی المهداة إلى مکتبة الإمام الحکیم العامّة فی النجف الأشرف، ص162 و 163 .

 

[64]. مجلّة الموسم، ج3، ش9 و 10، ص424 .

 

[65]. معارف الرجال: ج1، ص149 .

 

[66]. مجلّة الموسوم، ج3، ش9 و 10، ص409 .

 

[67]. جمهرة المراجع البغدادیّة، ص1.

 

[68]. مجلّه الموسوم، ش24، ص464 .

 

[69]. العراق بین الماضی والحاضر والمستقبل، ص677 .

 

[70]. العراق بین الماضی والحاضر والمستقبل، ص628.

 

[71]. کتابنامه الأئمّة الأطهار، ص 109 إلى 134، الطبعة الاُولى، عام 1378ش، مکتب الإعلام الإسلامی بقمّ.

 

 

 

 

انتهای پیام/

منبع: ایسکا: (پایگاه اطلاع رسانی پژوهشگاه علوم و فرهنگ اسلامی)

 

لینک کوتاه مطلب: https://tarikhi.com/?p=19279

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

چهارده − 8 =

آخرین مطالب